لقد حصل نظام تشغيل أندرويد علي شعبية متزايدة مما أدي إلى زيادة التهديدات الأمنية، بدءا من البرمجيات الخبيثة شيوعا لتقدم الخداع وتقنيات سرقة الهوية. و من أجل مساعدة مستخدمي أندرويد للتعامل مع هذه القضايا أطلقت العديد من شركات البرمجيات الأمنية التطبيقات الأمنية الخاصة بها، ولكن دفع ما يقرب من 30 دولارات في السنة لتطبيق أمني محمول لا يبدو مثل صفقة جيدة، خصوصا عندما يكون هناك خيار واسع لتطبيقات أمن الحرة و التي سوف تغطي جميع احتياجاتك بما في ذلك مجموعة من الحزم الأمنية مع تطبيقات مضادة للإحتيال.

هل جهاز أندرويد يمكن أن يصاب بالفيروسات ؟

الجواب القصير هو لا. لأن تطبيقات أندرويد تعمل داخل صندوق حماية. هذا هو الاسلوب الذي يضع "جدران افتراضية" بين التطبيقات وبقية البرامج للجهاز، لذلك أن السبيل الوحيد للتطبيق كي يتمكن من تقاسم الموارد والبيانات يكون من خلال الأذونات التي تقيد ما هي الإجراءات التطبيق يمكن أن يقوم بها التطبيق على جهاز أندرويد الخاص بك، ما الملفات التي يمكن الوصول إليها، وعما إذا كان يمكن الحصول على المعلومات الشخصية الخاصة بك أم لا.

وضع الحماية يحد من 'قدرة الفيروس على إصابة جهازك، لأنه لا يمكن الوصول إلى البيانات من نظام التشغيل وأجزاء أخرى من الجهاز دون إذن ممنوح لمستخدم معين، وبالتالي إبطال قدرتها على تكرار نفسها وانتشارها من جهاز واحد إلى آخر دون موافقة المستخدم علي ذلك (وهذا هو ما يفعله الفيروسات). ومع ذلك، الفيروسات ليست سوى جزء صغير من مجموعة واسعة من أنواع البرمجيات الخبيثة هناك (مثل أحصنة طروادة وبرامج التجسس، و التطبيقات الوهمية)، وكثير منها يشكل تهديدا كبيرا على البيانات الخاصة بك، خصوصيتك وجهاز أندرويد الخاص بك أيضا.

إذا كان أندرويد لا يمكن أن يصاب بفيرس، لماذا أحتاج إلى تثبيت "مكافحة الفيروسات"؟ 

على الرغم من أن أندرويد لا يمكن أن يصاب بفيروس بسبب من الأسباب المذكورة أعلاه، وهذا لا يعني أنه نظام التشغيل غير قابل للاختراق، ولكن على العكس تماما : شعبيته قد حولته الى الهدف المفضل للقراصنة و المحتالين في جميع أنحاء العالم، أكثر من 700.000 تطبيق تتواجد في متجر أندرويد لذا فمن المعقول و المنطقي أن نفترض أن هناك الكثير من البرامج الضارة المحتملة والتهديدات الأمنية الأخرى تهدف إلى الاستفادة من مستخدمي أندرويد المهملين . فمن هنا تجد تطبيقات الأمن معناها. 

للأسف، انضمت العديد من شركات البرمجيات الأمنية لمصطلح "مكافحة الفيروسات"، على الرغم من أنهم يعرفون أنهم في الواقع يوفرون تطبيقات مكافحة البرامج الضارة و حماية الخصوصية ومكافحة سرقة كلمات الحماية. على الرغم من أن هناك لا يبدو أن هناك سببا وجيها لبعض هذه الشركات في الإصرار على مصطلح "مكافحة الفيروسات"، والحقيقة هي أنه قد تصبح مضللة نوعا ما عندما يتعلق الأمر بأندرويد، والذي يعمل بطريقة مختلفة كاملة لنظام التشغيل Windows.

علي أي حال، قد تفضل بعض الشركات تسمية تطبيقات الحماية  بالحلول الأمنية المتنقلة بدلا من ذلك، والذي يبدو وكأنه مصطلح أكثر ملائمة. بيد أن التطبيقات الأمنية ليست سوى جزء من الحل، والمصدر الرئيسي للحماية يجب أن تأتي من الحس السليم المستخدمين.

الأمن والحس الأمني السليم

في كثير من الأحيان تصل البرمجيات الخبيثة للعبث بجهازك من خلال إذونات تمنحها أنت بذلك و دون أن تدري

نحن نعلم أننا تحدثنا حول الأذونات بالفعل، ولكن علينا أن نشدد على هذه النقطة بقدر ما نستطيع: الأذونات هي المفتاح لتحديد كيفية اعطاء الأمان للتطبيق سواء على خصوصيتك وبياناتك. ونحن نقول لكم هذا لأن هناك العديد من الطرق للحصول على تطبيقات 'مجانا'. ومع ذلك، تثبيتها يعرضك لكثير من الخصوصية والمخاطر الأمنية. لماذا؟

السبب بسيط. ، فإنها فوضى منح الأذونات للتطبيقات علي نطاق واسع بعيداً عن وظيفة التطبيق الأصلية قد يجعلك هدفاً للتطبيقات الخبيثة ؛ تضاف تتم إزالة العديد من الأذونات وغيرها الكثير. للأسف، وهناك احتمالات كنت لا تعرف ما هي تلك الأذونات المارقة حتى تبدا أشياء غريبة تحدث لبياناتك و حساباتك عبر الإنترنت.

تحميل تطبيقات من متجر جوجل بلاي ليست ضمانا أن التطبيقات آمنة دائماً. وقد أزالت جوجل الكثير جدا من تطبيقات الاحتيال و التي تهدف الى سرقة بياناتك الشخصية ومعظمهم فعل ذلك من خلال أذونات مارقة تعطيها انت و ليس لديها سبب في الوجود  إذا كنت من النوع الذي يثبت أي شيء فأنت من تؤذي نفسك ,  حماية جهاز أندرويد الخاص بك والبيانات الخاصة بك هي مسؤوليتك، وليس الآخرين. لا نتسى ذلك.

الجوانب التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند اختيار التطبيق الأمن لأندرويد

هذه هي الجوانب أننا يجب مراعاتها عند اختيار وتقييم التطبيق الأمن:

محرك مكافحة البرمجيات الخبيثة:
التطبيق القدرة على الكشف وحذف التطبيقات الخبيثة . في هذه الحالة بالذات عن طريق استعراضها و إختبارها

حماية إضافية:
قد تتضمن بعض التطبيقات الأمنية مجموعة من خيارات حماية إضافية المدمجه لتمنعك من تصفح لمواقع على شبكة الانترنت قد تكون خبيثة (تأمين تصفح الإنترنت) ضد الرسائل غير المرغوب فيها أو الرسائل القصيرة التجارية وضد تطبيقات غير المرغوب فيها

مستشار الخصوصية:
 كما لوحظ سابقا، تستند أنشطة جميع التطبيقات التي تعمل على أندرويد على الأذونات،مما يعني ضرورة وجود نصائح أمنية تربط بين خصوصية المستخدم والتطبيقات المثبتة.  يجب أن يكون مستشار الخصوصية قادر علي تسرد كل التطبيقات المثبتة وتصنيف المخاطر على أساس أنها تتطلب الأذونات لتشغيل، حيث أن بعض هذه يمكن اعتبارها خصوصية وخرق أمني.

أدوات إضافية:
 العديد من التطبيقات تشمل مجموعة من أدوات إضافية للحفاظ على الحماية. قد تتضمن حماية الاتصال والرسائل القصيرة والترشيح، والتطبيق الحظر واتصالات احتياطية واستعادة وغيرها. أدائهم ومساعدة فائدة لتقييم التطبيق ككل.

عدم استهلاك موارد النظام: 
يجب ألا يستهلك تطبيق الحماية موارد النظام أو ينهكه أو يتسبب في تلف البطارية فهذا عامل مهم يجب أن يؤخذ في الإعتبار عند إختيار تطبيق حماية لجهاتزك بناءاً علي معرفتك بإمكانياته المتاحة

أفضل تطبيقات حماية الأندرويد من البرمجيات الخبيثة

360 Mobile Security-Antivirus
الحجم 3.6 ميجا
برنامج حماية رائع بمحرك كفء مضاد للبرمجيات الخبيثة , كما انه يقوم بإصلاح المناطق الضعيفة و التي يحتمل ان تتم مهاجمتها في جهازك و يتمتع 360 بتصميم أنيق و سهل و أدوات حماية قوية

TrustGo Antivirus & Mobile Security
الحجم 4.9 ميجابايت
تطبيق حماية بسيط و قوي و لديه إمكانيات رائعة في التعامل مع البرمجيات الخبيثة يقوم بتأمين تصفحك و يعطيك النصائح الأمنية المناسبة وتأثيره محدود في استهلاك موارد جهازك مثل الذاكرة و البطارية

avast! Mobile Security & Antivirus
الحجم 8.5 ميجا
برنامج أفاست الغني عن التعريف في نسخته الخاصة بالهاتف الجوال و لا يقوم فقط بفحص التطبيقات المثبته علي جهازك و علي كارت الذاكرة من البرمجيات الخبيثة بل أيضاً يملك أدوات مفيده في حماية الأندرويد علي هاتفك مثل مستشار الخصوصية
و مدير التطبيقات و درع الويب و فلتر الرسائل و المكالمات و مضاد السرقة و جدار ناري يعمل فقط مع الروت

VirusTotal for Android
(492 KB) تطبيق صغير الحجم جداً يساعدك علي فحص نظام الأندرويد لديك و فحص تطبيقاتك بأكثر من 40 برنامج مضاد للبرمجيات الخبيثة و إظهار أي تطبيقات خبيثة محتملة اضغط فقط علي انقر فقط علي اسم التطبيق المشبوه و سيقوم بجلب معلومات لك عنه من العديد من مقدمي خدمات الحماية

أفضل برامج لحماية التطبيقات علي الأندرويد

تقوم هذه البرامج عادة بحماية تطبيقات الأندرويد لديك من خلال وضع كلمة سر للتطبيقات التي ترغب في حمايتها

APP Lock
(638 ك.ب) يقوم أيضاً بقفل خاصية التثبيت والإلغاء و المكالمات الواردة ، والإعدادات و غيرها

Perfect App Protector - FREE
(3.7 MB) قفل التطبيقات التي اخترتها بكلمة السر أو نمط انت تختاره - وضع الشبح

Application Protection
(328 KB)

أفضل برامج حفظ و إدارة كلمات المرور لنظام أندرويد

KeePassDroid (1.3 MB)
Keeper Password & Data Vault (4.6 MB)

أفضل برامج حماية معارض الصور و الفيديو لنظام أندرويد

Gallery Lock
(4.4 MB)

أفضل برامج تساعدك علي البحث عن جهازك المفقود أو المسروق

Wheres My Droid
(651 KB) يساعدك علي العثور علي هاتفك حتي و جعله يرن حتي لو كان علي الوضع الصامت و كذلك العثور عليه من خلال GPS

Prey Anti-Theft
بمجرد أن تضع جهازك علي وضع missing يمكنك أن تفعل به ما تشاء مثل غلقه أو مسح الملفات أو تعقب الجهاز.


Facebook Google twitter
الكلمات الرئيسية: أفضل برامج لحماية لأندرويد - تطبيقات مجانية لحماية نظام أندرويد